38 ألف طالب أردني يدرسون الطب

{title}
أخبار الأردن -

أكد رئيس لجنة تنسيق القبول الموحد – الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، أن عملية التقديم للقبول الموحد ستكون إلكترونية بالكامل، مبينا أن عملية التقديم ستبدأ بعد 4-5 أيام من إعلان نتائج الثانوية العامة.

وأضاف في حديثه لبرنامج صوت المملكة مساء الاثنين، ان تحديد عدد المقاعد في الجامعات، من مسؤولية هذه الجامعات، وليس له علاقة بمعدلات الثانوية العامة، متوقعا قبول 40-50 ألف طالب في الجامعات الرسمية.

وعن البيانات الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية حول التخصصات الراكدة واستمرار القبول فيها؟ أشار الخطيب إلى أن العلاقة ما بين "التعليم العالي والخدمة المدنية" هي علاقة تشاركية، وما يقدمه "الخدمة المدنية" من ملاحظات، يتم أخذها بعين الاعتبار من جانب مجلس التعليم العالي.

وتابع: أن إلغاء القبول في هذه التخصصات الراكدة، له تبعات مرتبط بها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس.

وأشار الخطيب إلى وجود 38 ألف طالب يدرسون الطب داخل المملكة وخارجها.

وعن طلبة أوكرانيا، كشف الخطيب عن أن عددهم 733 طالبا، تقدم منهم 161 طالبا للالتحاق بالجامعات الأردنية، مبينا أن من هؤلاء الطلبة 106 "طالب طب" و 48 طالب "طب أسنان" وطالب طب بيطري و الباقين تخصصات هندسية.

ولفت أن 80% من طلبة أوكرانيا أختاروا الاستمرار في الدراسة بالجامعات الأوكرانية "عن بُعد"، مشيرا إلى انه سيتم توزيع هؤلاء الطلبة "106" على الجامعات الرسمية بالتساوي.

وأوضح الخطيب أن تحديد مستوى هؤلاء الطلبة متروك للجامعات.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير